منتديات صحة | منتدى كلية الطب و الصيدلة والعلوم الصحية في جامعة البعث , احدث الاخبار الطبية

منتديات صحة | العيادة الطبية الافتراضية | يحتوي الموقع كل مايحتاج إليه طلاب كليات الطب البشري و الصيدلة و العلوم الصحية في جامعة البعث , اخر النتائج الامتحانية , احدث الاخبار الطبية , غرفة دردشة للأعضاء لزيادة التفاعل فيما بينهم , مسابقات طبية

موقع أسبرين الجديد
أعزائنا أعضاء المنتدى : لأسباب تقنية خارجة عن إرادتنا تم نقل الموقع إلى موقع أسبرين الجديد , ونتمنى منكم الانتقال إلى الموقع الجديد ونعتذر عن هذه التنقلات ونعدكم بالأفضل في المستقبل القريب إن شاء الله , الادارة تأسف لهذه الظروف التقنية الخارجة عن إرادتنا و التي تم حلها بشكل كامل والتي لن تتكرر إن شاء الله

المواضيع الأخيرة

» خطيبتي مصابة بالسكري وأنا أحبها فهل أتزوجها؟
الإثنين 4 مايو 2009 - 23:17 من طرف The Prince

» أفكار إيجابية ام سلبية ؟؟؟؟؟؟؟؟
الإثنين 4 مايو 2009 - 2:22 من طرف vip

» كيف يؤثر السكري على الناحية الجنسية
الإثنين 4 مايو 2009 - 1:57 من طرف vip

» من تختار ليمسح دمعتك ؟؟؟؟؟؟؟؟
الجمعة 1 مايو 2009 - 6:18 من طرف The Prince

» من روائع نزار قباني ........
الجمعة 1 مايو 2009 - 6:14 من طرف The Prince

» الوضوء وقاية من الأمراض الجلدية ........
الجمعة 1 مايو 2009 - 5:13 من طرف The Prince

» متابع الاشعة
الخميس 30 أبريل 2009 - 23:58 من طرف Mr-fire

» الصداع اسبابه اسهل الطرق لعلاجه ( علاج الصداع بالماء )
الخميس 30 أبريل 2009 - 21:12 من طرف The Prince

» هل الأعـشـاب آمنــــــــة ؟
الخميس 30 أبريل 2009 - 16:46 من طرف يحيى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أضفنا إلى المفضلة

تصويت

مارأيك بالمنتدى الجديد
86% 86% [ 6 ]
14% 14% [ 1 ]
0% 0% [ 0 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 7

اجعلنا الصفحة الرئيسية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    داء القرص الرقبي وداء الفقار الرقبي

    شاطر
    avatar
    Mr-fire
     
     

    الابراج : العذراء الأبراج الصينية : النمر
    عدد الرسائل : 17
    العمر : 31
    نقاط : 47
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/04/2009

    داء القرص الرقبي وداء الفقار الرقبي

    مُساهمة  Mr-fire في الجمعة 24 أبريل 2009 - 8:46

    داء القرص الرقبي وداء الفقار الرقبي
    CERICALDISCDISEASE $ SPONDYLOSIS

    يشكل مرضى العمود الرقبي2 من كل القبولات العصبية بالمراكز الكبيرة
    اولاً : فتق النواة اللبية الرقبية cervical disc . D
     التشريح :
    يجب على الهيكل العظمي المركزي ( بما فيه العمود الفقري ) ان يتحمل القوى المطبقة عليه من ثقل الجسم والقوى المحورية الخارجية ورغم ذلك عليه أن يحافظ على درجة كبيرة من الحركة . ولذا يملك العمود الفقري ما يبدو انه وظيفتان متناقضتان هما : وظيفته كدعم بنائي قاسي مع سماحه بالحركة الوظيفية . ومن اجل ذلك وجد البناء الشدفي للعمود الفقري والحدود التمفصلية هي بين الأقراص والأجسام الفقرية مما يسمح بالحركة مع الحفاظ على الثباتية .
    تختلف درجة الدعم البنائي ودرجة الحركة الوظيفية للمناطق المختلفة من العمود الفقري . ويملك العمود الفقري الرقبي درجة كبيرة للحركة وله وظيفة قليلة لحمل الثقل بينما يحدث العكس بالعمود القطني .
    تشكل الأقراص بين الفقرات ماص مكيانيكي لقوة الحمل العمود ولقوى الانحناء وللقوى القاطعة . ونتيجة تطور وضعية الانتصاب بالانسان أصبحت الأقراص أكثر تعرضاً للجهد مما يفسر كثرة احتمال حدوث أمراض الديسك التنكسية لدى البشر .
    يتألف القرص من مركبتين متميزتين : جزء مركزي هو النواة اللبية الطرية وجزء محيطي وهو الحلقة الليفية القاسية المدورة( 44 – 1 ) .
    تتألف النواة اللبية من شبكة كولا جينية ثلاثية الابعاد وتشغل المادة الاساسية MATRIX ) ) المسافات بين الالياف وهي مؤلفة بشكل اساسي ال PROTEOGLYCAN . والذي تتألف وحداته من بروتين مركزي مع ساسلة جانبية من الامينو غليكان السكرية ( وهي سكريات مخاطية بروتينية ) هذه الامينوغليكان السكرية لها نوعان موجودان بالنواة اللبية هما الكيراتين وسلفات الكوندروئتين تتصف الاولى منهما بسلسلة قصيرة . تتصل جزئيات البروتوغليكان يسلسلة طويلة من حمض الهيالوريني بواسطة بروتين رابط لتشكل سلسلة من البروتوغلايكان .
    تتألف الحلقة الليفية للقرص من طبقات متمركزة لألياف الكولاجين تسير بشكل متعامد وتلتصق على الغضروف الهاليني للصفيحة الانتهائية لجسم الفقرات . تمر الألياف باتجاهات متعاكسة على طبقات متعاقبة مثل طبقات الإطار المطاطي المدعمة بالفولاذ . شكل (44 – 1 ) تلتصق الألياف السطحية للحلقة الليفية الى جسم الفقرة وتعرف بألياف شاربي SHARPEY .
    ان الحركة الزائدة عن الحد الشاذة تؤدي لتكلس منشأ ألياف شاربي وهذا ما يدعى نواتئ الشد ل MACNAB.
    محتوى النواة البية من الماء عند الاطفال 80 ويرتبط حلوليا مع MATRIX المؤلف من البروتوغلايكان ومع التقدم بالعمرفإن كلاَ من الماء والبروتوغلايكان تنخفض نسبتها . يحدث التشقق بالديسك مما يؤدي لتوزع سيء للقوى الحملية الميكانيكية البيولوجية .
    ان الكبريت ذو الشحنة السلبة وزمرة الهيدروكسيل في ساسلة الامينوغلايكان يعطى شحنة سلبية للMATRIX الديسك نسبة للبلاسما . وبماان الضغط الحلولي ينشأ بسبب الاختلاف النسبي للجزئيات المشحونة بين الديسك والبلاسما الناتج عن الكثافة العالية للجزئيات المشحونة ( معادلة GBBS DONNAN- ) لذا فهنالك ضغط حلولي عالي ضمن الديسك ناتج عن الكثافة العالية للجزئيات المشحونة . يعطي الرباط الطولاني الخلفي دعماَ قوياَ لمنع الانفتاق التلقائي للديسك . هذا الرباط عبارة عن بنية منبسطة تشبه الشريط من ألياف كولا جينية تسير على طول السطح الخلفي لأجسام الفقرات والديسك وبمستوى الديسك يكون للرباط امتدادات وحشية رقيقة من الجهتين ذات شكل قلمي مسنن . ولذا فالجزءالمركزي من الديسك يدعم بشكل جيد الرباط الطولاني الخلفي المتين ولكن الجزء الوحشي عادة غير مدعوم وهذا ما يفسر جزئياَ النسبة الاكبر للفتق القرصي الوحشي مقارنة مع العنق المركزي . شكل
    (44 -3 ) .
    يقسم العمود الفقري الى وحدات متحركة ووحدات ثابتة على التتابع شكل (44- 4 ) والمنطقة الفاصلة بين الشدفة الثابتة والشدفة المتحركة يطبق عليها قوى ضاغطة كبيرة خلال الحركة ولذا فاءن أسفل العمود الرقبي والاقراص القطنية السفلى هي الاكثر اصابة بالتبدلات التنكسية للقرص لذا فليس من المستغرب ان 60 من مرضى الديسك الرقبي تحدث بالمستوى C6 -7 و 25 منها بالمستوى 6 – C6 .


    عدل سابقا من قبل Mr-fire في السبت 25 أبريل 2009 - 9:03 عدل 1 مرات
    avatar
    Mr-fire
     
     

    الابراج : العذراء الأبراج الصينية : النمر
    عدد الرسائل : 17
    العمر : 31
    نقاط : 47
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/04/2009

    الآلية الامراضية

    مُساهمة  Mr-fire في الجمعة 24 أبريل 2009 - 8:48

    الآلية الامراضية:

    قد ينفتق الديسك الرقبي بعد حادث رضي لديسك طبيعي سابقاَ ولكن الاشيع ان قوى التمزق والشد المتكررة تسبب اذية تنكسية مترقية . ان التغيرات التنكسية الباكرة تؤدي لتشققات محورية بالحلقة الليفية .النواة اللبية تخرج من خلال هذه التمزقات وتمتد الى حواف الحلقة الليفية وتدعى هذه الحالة الفتق القرصي داخل الحلقة CONTAINEDRUPTURE ويمكن عادة تدبيره دون جراحة .مع استمرارالتنكسية تظل النواة اللبية محتواة ضمن حدود الحلقة الليفية التي تصبح مترققة بشدة ضمن الرباط الطولاني الخلفي ويتبارز الى ماوراء محيط الديسك ويمتد الى المسافة خارج الجافية حيث يضغط على الجذرالعصبي معطياَ اعتلالا جذرياَ .
    بالحالات الشديدة هناك شق تام بالحلقة الليفية والرباط الخلفي مما يسمح لشظية متمزقة من النواة اللبية بالضغط عل الجذر العصبي والاقل شيوعاَ ان يتمزق الديسك مركزياَ مسبباَ ضغطاَ مباشراَ على النخاع الشوكي شكل ( 44 – 5 ) .
    التناذر السريري :
    قد يأتي مريض فتق النواة الليفية الرقبية باعتلال جذري او اعتلال نخاعي او تشارك الاعتلالين . تتظاهر حالات فتق النواة اللبية الطري بانضغاط جذري حاد . إن مظاهر اعتلال النخاع وعلاماته وأعراضه أكثر خلسية وتظهر بمراحل متأخرة من المرض .
    قمة حدوث فتوق النواة اللبية هي العقد الثالث والرابع من العمر وتحدث بشكل نموذجي بتوضع احادي الطرف جانب مركزي حيث تكون الحلقة الليفية بأضعف نقاطها وحيث يكون الرباط الطولاني الخلفي بأرق اماكنه .
    بعد انفتاق القرص الرقبي معظم المرضى يتظاهرون بألم رقبة مع او بدون الم كتف وذراع قد يتبع مسار جذري محدد قد يكون الالم عادة بانه وجع مزمن مبهم يزداد بحركة الرقبة . وهذا يترافق بشكل وصفي بالخدر والنمل وإحساس واخز بنفس التوزع الجذري للالم .
    ويشكو كثير من المرضى من الم ممض جانب الكتف وهو الم محول حسب ما هو معتقد شكل (44 – 6 ) . عادة تمتد الشكوى الحسية لمكان بعيد الى أسفل الطرف العلوي حتى الأصابع مما يعطي دليل مهم عن مستوى الآفة .
    قد تشمل الأعراض الأخرى الصداع وضعف طرف علوي او ضمور عضلي واضح .
    ان بسط الرقبة يغلق الوجيهات المفصلية فوق الجذر العصبي مما يزيد الانضغاط ويحدث أحياناَالاعراض .
    يذكر مرضى الفتق المركزي ألم رقبة ونقص براعة باليد مع خدر واضطراب التوازن أثناء المشية اواضطراب المصرات .
    واضح محدد لمجموعة عضلية مع تغير المنعكسات الوترية مع فقد حسي ( يكتشف بالفحص ) بتوزع جذري . أما الفتق المركزي فيعطي انضغاط نخاع مركزي ( فرط منعكسات وترية تحت مستوى الإصابة ) مع خدر واضطراب بالتوازن أثناء المشية او اضطراب مصرات .
    ان انضغاط الجذر C4 يعطي ألم على جانب الرقبة حتى قمة الكتف شكل ( 44 -7)
    انضغاط C5 يعطي ألم رقبي نتشر للكتف وأعلى وأمام الساعد مع ضعف العضلة فوق الشوك وتحت الشوك والدالية وعاطفات المرفق وقد يلاحظ نقص بمنعكس ثنائية الرؤوس العضدية واضطرابات حسية فوق منطقة العضلة الدالية .
    آفات الجذر C6 تعطي ألم منشر للناحية الوحشية من الذراع والوجه الظهري للساعد مع ضعف شديد بعطف المرفق وبنقص منعكس ثنائية الرؤوس اويغيب ويشمل الخدر عادة الإبهام .
    افات الجذر C7 تعطي ألم على الوجه الظهري للساعد مع ضعف مثلثة الرؤوس والكابة الاستلقائية $ SUPINATOR M PRONATOR وباسطة الرسغ والاصابع . ينقص منعكس مثلثة الرؤوس وتشمل التغيرات الحسية السبابة والوسطى.
    آفات الجذر C8 تعطي ألم على الوجه الانسي للعضد والساعد مع ضعف العضلات الصغيرة براحة اليد .
    نادراً ، يتظاهر مرضى الفتق المركزي الحاد بأذية نخاع شوكي واضحة بالانضغاط الشديد للنخاع قد يحدث أذية تامة مع قطع وظيفي تام للنخاع وفقد كل الحركات تحت مستوى الإصابة ولكن الاشيع حدوث أذية غير تامة وقد يظهر عند المريض عدد من التناذرات .
    1 – تناذر النخاع المركزي CENTRAL CORD SYND : يشير الى التطور الحاد لضعف دون ألم يصيب بشكل أساسي الطرفين العلويين وهو قاصي أكثر مما هوداني وتكون التغيرات الحسية أقل وضوحاً .
    2- تناذر بروان سيكوار BROWN - SEQUARD : يتصف بقطع نصفي لوظائف النخاع :
    ( 1 ) فقد حس الألم والحرارة بعكس جهة الافة .
    (2 ) ضعف حركي بنفس جهة الآفة مع إصابة العمود الخلفي .
    ( 3 ) تناذر النخاع الأمامي يشمل الثلثين الأماميين للنخاع مع الاحتفاظ فقط بوظائف الأعمدة الخلفية . يمكن ان يحدث هذا التناذر من تخثر الشريان الشوكي الأمامي .

    جدول التناذرات الجذرية الرقبية :

    الجدول ( 44 . 7 )

    مستوى الإصابة القرصية C7TI C6C7 C5C6 C4C5 C3C4

    الجذر المضغوط : C4 C5 C6 C7 C8

    توزع الخدر والألم: جانب الرقبة حول الكتف الساعد والسبابة والبنصر الساعد
    حتى قمة الكتف والعضد والإبهام والخنصر
    الضعف العضلي الحجاب الدالية ثائية الرؤوس مثلثة الرؤوس+عضلات اليد + الحاجز بسط الرسغ الصغيرة
    الفقد الحسي
    والأصابع

    تغير المنعكسات - ذات الرأسين مثلثة الرؤوس
    التشخيص التفريقي لفتق النواة اللبية الرقبية :

    يشمل الآفات التي تقلد الانضغاط الجذري مع او بدون انضغاط النخاع الشوكي :
    1- الأورام : أشيعها الشوانوما والورم السحائي يمكن ان تعطي تناذر رقبي جذري .
    2- تجوف النخاع : يتميز بانتشار معلق + افتراق حسي مع خدر مؤلم ثنائي الجانب .
    3- آفات الضفيرة العضدية : يصعب تحديدها وتشكل تحدياَ للتشخيص وان إصابة اكثر من جذر يجب أن يدفعنا للشك بها وان الEMG يؤكد تشخيص مثل هذه الاصابة
    4- متلازمة بانكوست : تقلد انضغاط الجذر C8او TI وتترافق بضعف اليد الصغيرة مع تناذر هورنر . وان صورة الصدر او ال CT للصدر مع القمتين قد يكشف هذه الافة .
    5- انحشارات الأعصاب المحيطية : مثل نفق الرسغ وهو يعطي ألم وخدر بكل اليد وان النموذج السريري للإعراض بالحالة النموذجية يدل على التشخيص الصحيح لهذه الحالة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 14 ديسمبر 2017 - 23:19