منتديات صحة | منتدى كلية الطب و الصيدلة والعلوم الصحية في جامعة البعث , احدث الاخبار الطبية

منتديات صحة | العيادة الطبية الافتراضية | يحتوي الموقع كل مايحتاج إليه طلاب كليات الطب البشري و الصيدلة و العلوم الصحية في جامعة البعث , اخر النتائج الامتحانية , احدث الاخبار الطبية , غرفة دردشة للأعضاء لزيادة التفاعل فيما بينهم , مسابقات طبية

موقع أسبرين الجديد
أعزائنا أعضاء المنتدى : لأسباب تقنية خارجة عن إرادتنا تم نقل الموقع إلى موقع أسبرين الجديد , ونتمنى منكم الانتقال إلى الموقع الجديد ونعتذر عن هذه التنقلات ونعدكم بالأفضل في المستقبل القريب إن شاء الله , الادارة تأسف لهذه الظروف التقنية الخارجة عن إرادتنا و التي تم حلها بشكل كامل والتي لن تتكرر إن شاء الله

المواضيع الأخيرة

» خطيبتي مصابة بالسكري وأنا أحبها فهل أتزوجها؟
الإثنين 4 مايو 2009 - 23:17 من طرف The Prince

» أفكار إيجابية ام سلبية ؟؟؟؟؟؟؟؟
الإثنين 4 مايو 2009 - 2:22 من طرف vip

» كيف يؤثر السكري على الناحية الجنسية
الإثنين 4 مايو 2009 - 1:57 من طرف vip

» من تختار ليمسح دمعتك ؟؟؟؟؟؟؟؟
الجمعة 1 مايو 2009 - 6:18 من طرف The Prince

» من روائع نزار قباني ........
الجمعة 1 مايو 2009 - 6:14 من طرف The Prince

» الوضوء وقاية من الأمراض الجلدية ........
الجمعة 1 مايو 2009 - 5:13 من طرف The Prince

» متابع الاشعة
الخميس 30 أبريل 2009 - 23:58 من طرف Mr-fire

» الصداع اسبابه اسهل الطرق لعلاجه ( علاج الصداع بالماء )
الخميس 30 أبريل 2009 - 21:12 من طرف The Prince

» هل الأعـشـاب آمنــــــــة ؟
الخميس 30 أبريل 2009 - 16:46 من طرف يحيى

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أضفنا إلى المفضلة

تصويت

مارأيك بالمنتدى الجديد
86% 86% [ 6 ]
14% 14% [ 1 ]
0% 0% [ 0 ]
0% 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 7

اجعلنا الصفحة الرئيسية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    أدوي الجملة القلبية الوعائية...

    شاطر

    نوار
    مشرف منتدى القسم العلمي
    مشرف منتدى القسم العلمي

    الابراج : السمك الأبراج الصينية : التِنِّين
    عدد الرسائل : 40
    العمر : 29
    نقاط : 63
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009

    أدوي الجملة القلبية الوعائية...

    مُساهمة  نوار في الأربعاء 22 أبريل 2009 - 6:39

    أدوية الجملة القلبية الوعائية (مانعات التخثر ومضادات تكدس الصفيحات)

    1 - مانعات التخثر الفموية oral anticoagulants:

    تعاكس مانعات التخثر الفموية تأثيرات الفيتامين K، وتحتاج مدة 48ـ72 ساعة على الأقل ليكتمل تطور تأثيرها المانع للتخثر، وهي تعطى بالتزامن مع الهيبارين عند الحاجة إلى الحصول على تأثير فوري.

    الاستعمالات: تستعمل مانعات التخثر الفموية بشكل أساسي لمعالجة الخثار الوريدي العميق، وتستخدم أيضاً لمعالجة الانصمام الرئوي ومرضى الرجفان الأذيني ذوي الخطورة لحدوث الانصمام، وكذلك في حالة صمامات القلب الميكانيكية البديلة لمنع تشكل الخثرة على الصمامات.

    يعد الوارفارين warfarin الدواء الأنسب في مثل هذه الحالات، وقد تفيد الأدوية المضادة للصفيحات أيضاً لدى هؤلاء المرضى.

    لا يجوز استعمال مانعات التخثر الفموية كخيار علاجي من المرتبة الأولى في معالجة الخثار الدماغي أو الانسداد الشرياني المحيطي، ويكون الأسبرين aspirin أكثر ملاءمةً لإنقاص الخطورة في الهجمات الإقفارية العابرة.

    الجرعة: يجب أولاً تحديد زمن البروترومبين الأساسي للمريض، ولكن يجب عدم تأخير إعطاء الجرعة البدئية لحين الحصول على النتيجة.

    تبلغ الجرعة البدئية المؤثرة من الوارفارين 10 ملغ/يوم1 تعطى لمدة يومين، ولا ينصح بإعطاء جرعات أعلى، وتعتمد جرعة الصيانة اللاحقة على زمن البروترومبين المعبر عنه بـINRم(International Normalised Ratio) وتتراوح بين 3ـ9 ملغ (تؤخذ يومياً في نفس الموعد). فيما يلي الاستطبابات وقيم INR2 الهدفية الموصى بها عادةً من قبل الجمعية البريطانية لعلم الدمويات:

    - في الوقاية من الخثار الوريدي العميق بما يتضمن الجراحة لدى المرضى ذوي الخطورة العالية: قيم INR تتراوح بين 2ـ2.5.

    - في معالجة الخثار الوريدي العميق والانصمام الرئوي (أو حالة النكس لدى المرضى الذين توقفوا عن تناول الوارفارين)، والرجفان الأذيني، وتقويم نظم القلب بالصدمة الكهربائية، واعتلال العضلة القلبية الممتد، الخثار الجداري التالي لاحتشاء العضلة القلبية، واعتلال الصمام التاجي الرثوي: قيم INRم=م2.5.

    - في معالجة الخثار الوريدي العميق الناكس والانصمام الرئوي (لدى المرضى الذين يلتقون حالياً الوارفارين)، وفي حال وجود صمامات قلبية ميكانيكية بديلة: قيم INRم=م3.5.

    1 تعطى جرعة بدئية من الوارفارين أقل من 10 ملغ إذا كان زمن البروترومبين الأساسي متطاولاً، أو كانت اختبارات وظائف الكبد غير طبيعية، أو كان المريض مصاباً بقصور قلبي، أو يتغذى بطريق الحقن، أو يتلقى أدوية أخرى تقوي من مفعول مانعات التخثر الفموية، أو كان وزن الجسم دون المعدل، وكذلك لدى المسنين.

    2 يعد انحراف قيمة INR عن القيمة الهدفية المطلوبة مقبولاً إذا كان ضمن نطاق 0.5 وحدة، أما الانحرافات الأكبر فتتطلب تعديل الجرعة، وينصح حالياً بوضع قيمة هدفية لـINR وليس مجالاً هدفياً (باستثناء حالة الوقاية من الخثار الوريدي العميق حيث ما زال ينصح بالمجالات).

    المراقبة: يجب تحديد قيم INR بشكل يومي أو كل يومين خلال الأيام الأولى من المعالجة، ومن ثم بفواصل زمنية أطول (اعتماداً على الاستجابة)، ومن ثم كل 12 أسبوع.

    النزف: يعد النزف التأثير الأساسي غير المرغوب الناتج عن استعمال مانعات التخثر الفموية، ويكون من الضروري لذلك مراقبة قيم INR وحذف بعض الجرعات في الحالات التي تتطلب ذلك، وإذا تم إيقاف استعمال الدواء المانع للتخثر دون أن تتم معاكسة تأثيره يجب قياس INR بعد 2ـ3 أيام للتأكد من أن قيمته آخذة بالانخفاض.

    تعتمد التوصيات التالية للجمعية البريطانية لعلم الدمويات على قيم INR وحجم النزف، وتطبق هذه التوصيات لدى المرضى الذين يتناولون الوارفارين:

    - في حالات النزف الشديد: يجب إيقاف الوارفارين، وإعطاء الفيتوميناديون (phytomenadione vit K1) بجرعة 5 ملغ بالحقن الوريدي البطيء، كما يعطى 50 وحدة/كغ من ركازة معقد البروترومبين (العوامل II, VII, IX, X) أو البلاسما الطازجة المجمدة 15 مل/كغ في حال عدم توفر الركازة.

    - إذا كانت قيمة INR > 8 وليس هناك نزف أو هناك نزف خفيف: يجب إيقاف الوارفارين ثم يعاد استعماله عندما تصبح قيمة INR < 5، وإذا وجدت عوامل خطورة أخرى قد تؤدي للنزف يعطى الفيتوميناديون بجرعة 0.5 ملغ بالحقن الوريدي البطيء أو 5 ملغ عن طريق الفم (لمعاكسة تأثير مانع التخثر بصورة جزئية، وتعطى جرعات فموية أقل من الفيتوميناديون [0.5ـ2.5 ملغ مثلاً] باستعمال المستحضرات الوريدية فموياً). تكرر جرعة الفيتوميناديون إذا بقيت INR مرتفعة بشدة بعد 24 ساعة.

    - إذا كانت قيم INR بين 6ـ8 ولا يوجد نزف أو يوجد نزف خفيف: يوقف الوارفارين ويعاد استعماله عندما تصبح قيمة INR < 5.

    - إذا كانت قيم INR < 6 لكن مع وجود أكثر من 0.5 وحدة فوق القيمة المحددة: تنقص جرعة الوارفاريـن أو يوقف استعماله، ويـعاد استعماله عندما تصبح قيمة INR < 5.

    - في حالات النزف غير المتوقع عند المستويات العلاجية: يجب تحري وجود سبب مستبطن غير متوقع كالاعتلالات الكلوية أو المعدية المعوية.

    الحمل: تملك مانعات التخثر الفموية تأثيرات ماسخة للأجنة، ويجب ألا تعطى في الثلث الأول من الحمل، كما يجب تنبيه النساء اللواتي يحتمل حدوث الحمل لديهن إلى هذا الخطر. إن إيقاف استعمال الوارفارين قبل الأسبوع السادس من الحمل قد يجنب بشكل كبير خطر حدوث التشوهات الجنينية.

    يمكن لمانعات التخثر الفموية أن تعبر المشيمة ويترافق ذلك مع خطورة حدوث نزف مشيمي أو جنيني خاصة خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل وعند الولادة، لذا يجب تجنب استعمال مانعات التخثر الفموية أثناء الحمل قدر الإمكان خاصةً في الثلثين الأول والأخير من الحمل، علماً أن اتخاذ القرار بهذا الشأن قد يكون صعباً خاصةً في حال وجود صمام قلبي بديل لدى المرأة الحامل، أو كانت تعاني من خثار وريدي ناكس أو انصمام رئوي.

    2 - مضادات الصفيحات antiplatelets:

    تنقص هذه الأدوية تجمع الصفيحات وقد تحد من تشكل الخثرة في الدوران الشرياني حيث يكون لمانعات التخثر تأثير ضعيف.

    تستعمل الجرعات المنخفضة من الأسبرين aspirin 75ـ300 ملغ يومياً للوقاية الثانوية من الاضطرابات الدماغية الوعائية والقلبية الوعائية الخثارية، وهو يعطى بجرعة مفردة بعد الحادثة الإقفارية بأسرع وقت ممكن عبر البعثرة في الماء أو المضغ، ويعطى بجرعة 150ـ300 ملغ بعد الاحتشاء القلبي، وبجرعة 300 ملغ بعد الصدمة الإقفارية (غير النازفة)، وتتبع الجرعة البدئية بمعالجة صيانية بجرعة 75ـ300 ملغ/يوم.

    تفيد الجرعات المنخفضة من الأسبرين أيضاً في الوقاية الأولية من الحوادث الوعائية عندما تكون نسبة خطورة الأمراض القلبية الوعائية خلال 10 سنوات 15 أو أكثر بشرط أن يكون ضغط الدم مضبوطاً.

    تعطى جرعات منخفضة من الأسبرين (75ـ100 ملغ/يوم) أيضاً بعد جراحة المجازة التاجية.

    يستخدم التيكلوبيدين ticlopidine والكلوبيدوغريل clopidogrel للوقاية من الحوادث الإقفارية لدى المرضى ذوي السيرة المرضية لمرض إقفاري أعراضي.

    يستعمل الديبيريدامول dipyridamole فموياً كعامل مساعد لمانعات التخثر الفموية للوقاية من الانصمام الخثاري المرافق لوضع صمامات القلب البديلة، وقد رُخِّصت مستحضرات الديبيريدامول معدلة التحرر للوقاية الثانوية من السكتة الدماغية الإقفارية والهجمات الإقفارية العابرة.

    نوار
    مشرف منتدى القسم العلمي
    مشرف منتدى القسم العلمي

    الابراج : السمك الأبراج الصينية : التِنِّين
    عدد الرسائل : 40
    العمر : 29
    نقاط : 63
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009

    فواكه ونباتات طبية.

    مُساهمة  نوار في الأربعاء 22 أبريل 2009 - 6:40

    Cool

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 14 ديسمبر 2017 - 23:11